المنتديات اتصل بنا
 القائمة الرئيسية
 أقسام دروس جامع الأئمة:
 أقسام المقالات:
 اقسام مكتبة الشبكة
 القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 البحث:
الصفحة الرئيسية » المقالات. » ألأسلامية : » قرأت وعلقت .. بقلم / الاستاذ علي الزيدي
 ألأسلامية :

المقالات مميز قرأت وعلقت .. بقلم / الاستاذ علي الزيدي

القسم القسم: ألأسلامية : الشخص الكاتب: الأستاذ علي الزيدي المصدر المصدر: شبكة جامع الأئمة عليهم السلام التاريخ التاريخ: ٤ / ٦ / ٢٠١١ م المشاهدات المشاهدات: ١٦٧٥٦ التعليقات التعليقات: ١
هل المجتمع البحريني المؤمن مؤهلا لمثل هذا البلاء العالي؟ / الاستاذ علي الزيدي
هل المجتمع البحريني المؤمن مؤهلا لمثل هذا البلاء العالي؟ / الاستاذ علي الزيدي
وجهت عدة أسئلة الى سماحة السيد القائد مقتدى الصدر حول رفع التجميد عن جيش الامام المهدي ومنها السؤال الحادي عشر حيث جاء فيه....

 قرأت وعلّقت .... بقلم / الاستاذ علي الزيدي

اعوذ بالله من الشطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم


قرأت وعلّقت
وجهت عدة أسئلة الى سماحة السيد القائد مقتدى الصدر حول رفع التجميد عن جيش الامام المهدي ومنها السؤال الحادي عشر حيث جاء فيه :-
ما هي توجيهاتك لأفراد جيش الإمام المهدي قبل رفع التجميد وبعده :
الجواب: قبل رفع التجميد:
أ .العمل من اجل خدمة الشعب.
ب.العمل من اجل وحدة العراق.
ج. العمل من اجل التكامل الفردي: فليتكامل الأخوة في الجيش دينيا وعقاديا وثقافيا وفقهيا وفي سائر المجالات.
د. التدرب على أمور منها:-
١- كتم الأسرار .
٢- العمل الاداري المنظم .
٣- الحياة العسكرية، من ناحية التغرب والطعام والشراب وغيرها من دون حمل السلاح وتخزينه .

وألان نريد ان نعلق على ما جاء في فقرة ( د ) عسانا ان نبين بعض الأمور المهمة من ذلك المطلب لسماحة السيد القائد مقتدى الصدر . حيث قال سماحته :-
أولاً.  كتم الأسرار:-
وذلك لان في كتم الأسرار وعدم بيانها الخير الكثير وفيه النصر الأكيد لتمامية المطلب من دون كشفه للغير وهذا ما يؤكد عليه القران الكريم والسنة الشريفة ولعله في الاية الشريفة (وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ..)
بيان واضح لأهمية كتم السر المتعلق بجهة إيمانية من اجل الوصول الى تحقيق الهدف.
وجاء في السنة الشريفة ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) وكذلك إننا كثيرا ما نسمع ونقرأ للسيد القائد الحث الاكيد على كتم الأسرار لما لها من دور فاعل في الوصول الى الأهداف بأسرع وقت ممكن ويمكن لنا ان نبين بعض فوائد كتمان الأسرار بالنقاط التالية
أ . حيرة العدو اتجاهك واتجاه ما تريد فعله بحيث يبقى متخوفا منك ومن فعلك القادم .
ب. زيادة في إيمانك وتكاملك لأنك حينها تكون من الذين يعملون لله تعالى فقط ولا يعملون من اجل السمعة والرياء والعياذ بالله. لان كشف الأسرار والتكلم بالأعمال والأشياء التي قام بها الفرد هي من أهم مقومات الرياء والسمعة الباطلة.
ج. تتعلم من  كتم الأسرار على الصبر وقوة التحمل والثبات اكثر على الهدف، وذلك لانه قد يكون في كتم الأسرار ان يقوم بعض الأفراد بسوء الظن فيك او يحاول تسقيطك في اعين الاخرين وذلك لان المنافق وقليل الإيمان والخبرة لا يرى ابعد من انفه ، فاذا ما خفي عليه امر وتم كتمانه عنه فانه يقوم بالمباشر بتفسيره على هواه ورأيه الفاسد ويقوم عندها باذية صاحب السر ، وهنا ياتي دور تحمل مثل هكذا أفراد غافلين وجاهلين ومسايرتهم بالقدر المستطاع وفي ذلك غاية التحمل والصبر من اجل تحقيق الأهداف .
د. في كتم السر علاقة أكثر بالغيب والتعامل معه في بعده الايجابي الأكمل وذلك لان الغيب من الأسرار وهو يعود لله تعالى وأنت في كتمانك للسر قد غيبت الأمر عن الآخرين وبما ان الأمر الذي غيبته يخص هدفاً الهي فانه بالتأكيد سوف يكون الرضا الإلهي فيه ولذلك فستكون النتيجة حتما ايجابية بين من يريد الإيمان بالغيب وبين من يريد كتم الأسرار عن الآخرين .
هـ . في كتمانك للسر الحفاظ على نفسك وإبعادها عن الضرر المحتمل من جهة ومن جهة اخرى الحفاظ على الهدف وتحققه .لانه قد يكون في كشف السر تاخيراً لتحقيق الهدف ان لم يؤدي الى ضياعه لا سامح الله .
ثانياً. العمل الاداري المنظم :-
بما ان المنتمين الى صفوف جيش الامام المهدي ليسوا بالقليلين وانما هم اعداد كبيرة والحمد لله وكذلك بما انه ليس تنظيما سياسيا او حزبيا فلذلك سوف يكون تنظيم الامور الإدارية تابعا لافراد الجيش أنفسهم على الرغم من وجود المكتب الشريف للسيد الشهيد محمد الصدر قدس سره والذي تقع على عاتقه ثقال الأمور من التنظيمات الإدارية وغيرها الا إننا كافراد قد انتمينا الى هذا الجيش العقائدي الشريف علينا ان ننظم أنفسنا كمجاميع صغيرة او كبيرة لمساعدة المكتب الشريف على ذلك وتخفيف بعض الحمل عنه. ويكون لهذه المجاميع من يدير أمورها ويدبر وضعها بحيث تكون له الأهلية لذلك ويمكن من خلالها معرفة قدرة وقابلية كل فرد من أفرادها ومن ثم يمكن العمل على أساس الاختصاص لكل فرد من أفراد المجموعة. ويمكن ذكر بعض النقاط لإنجاح العمل الإداري:-
أ. بث روح الإخوة الإيمانية الحقيقية بين الأفراد وجعل أفراد المجموعة كالخلية الواحدة في بعدها الروحي والمادي .
ب. يراس افراد المجموعة من يكون اكفأ من غيره في قيادة العمل الإداري .
ج. اكمال المجموعة من جميع الامور وعلى النحو العسكري والثقافي بحيث لا يبقى اي نقص في أي جانب منهما .
د. الكتمان الكامل للاعمال الادارية في المجموعة وعدم اظهار أي شيء من السياقات الادارية للاخرين.
هـ. العمل الاداري الدؤوب من اجل اكمال وسد جميع النواقص التي تعترض افراد المجموعة الواحدة وعلى الصعيدين المعنوي والمادي وذلك من اجل السير الحثيث نحو التكامل المطلوب للمنتمين لجيش الامام المهدي عليه السلام .
و. اظهار التنظيم الاداري المنظم بعد تكامله وتمامه على افراد المجموعة فردا فردا ليكونوا اشخاصا منظمين ويحملون السمات التي تجعل الاخرين من شرائح المجتمع تنجذب اليهم وتتعجب من اخلاقهم وترتيبهم وثقافتهم واخلاصهم الى دينهم ووطنهم.
ثالثا:- الحياة العسكرية من ناحية التغرب والطعام والشراب وغيرها من دون حمل السلاح وتخزينه.
الحياة العسكرية:- ان عبارة الحياة العسكرية تدل بظاهرها على القوة والصعوبة والمراس على التحمل والصير على الشدائد واجبار النفس على ما لاتهوى وتحب كل ذلك من اجل هدف او اهداف معينة . ولايمكن بحال من الاحوال تحقيق أي نصر او تقدم دون المرور بمفهوم العسكرة وتطبيق مصاديقة في حياتنا اليومية وخصوصا ونحن نعيش مرحلة الظلم باعلى مصاديقها ولابد لنا حتى نزيل الظلم من ان نحرر انفسنا والعالم الخارجي من كل معاني الظلم ولا يتم ذلك الا بالمرور بالصعاب تلو الصعاب والشدائد بعد الشدائد .
اما التغرب فيمكن ان نفهم منه عدة معاني نذكر منها:-
أ. ان يكون معنى التغرب هو ابتعادك عن ملذات الدنيا وحبائلها وتوجهك نحو الله تعالى وما يريده منك من افعال وتروك فتكون بذلك انت غريب عن اهل الدنيا وطلابها ولعله في الحديث الشريف ( سيعود الاسلام غريبا فطوبى للغرباء...) مصداقا لذلك .
ب. كل واحد منا له نحو تعلق باهله وعياله وهو يعيش بينهم الحياة التي تناسب مقامه وشخصه مما يولد بينه وبين افراد عائلته ارتباطا وعلاقات قوية يصعب انفكاكها وازالتها مما يكون لهذه العلاقات دورا فاعلا  في تاخير الفرد عن الالتحاق في صفوف وميادين الجهاد والتي تتطلب ابتعادا عن الاهل وتركهم بلا معيل ولا كفيل . ولذلك على الفرد المنتمي لجيش الامام المهدي عليه السلام ان يعيش مرحلة تعويد النفس عن الابتعاد عن الاهل وتركهم ليعيش حالة الغربة فيهم ولذلك عليه ان يقوم   بما يلي :-
١- ان يكثر من السفر الى المعصومين عليهم السلام وزيارتهم والبقاء لعدة ايام عندهم .
٢- ان يسعى في قضاء حوائج اخوانه وان يبقى ملازما لصاحب الحاجة حتى قضاءها حتى وان استلزم ذلك عدة ايام .
٣- ان يسعى الى ايجاد هدف نوعي في ذهنه متى ما حققه في ارض الواقع يكون له بالغ الاثر على العدو وعليه ان يتحرى على ذلك الهدف وان يقوم بالمراقبة وسهر الليالي لاجله.
ج . اذا لم تكن للفرد خبرة عسكرية معتد بها يستطيع ان يسافر ويتغرب من اجل كسب الخبرات العسكرية لاغير وعلى الفرد ان يلتفت الى الجهة التي يريد ان يتدرب عندها بان لاتكون معادية لخط الاحرار المتمثل بال الصدر الشرفاء.
د. للتغرب معاني تكاملية عليا وقد يعيشها الفرد نفسه وهو متواجد مع مجموعته وافراده الذين ينتمون الى نفس منهجه وعقيدته وذلك عندما يحاول ان يربي نفسه على معاني روحية راقية لايستطيع الاخرون من السير فيها ولذلك فسوف يكون غريبا حتى بين مجموعته واخوانه الذين يحيطونه وفي ذلك سمو روحي واخلاقي وعبادي راقي يجب ان نسعى ونتنافس عليه كلنا.
واما من ناحية الطعام والشراب فاعتقد انها مفاهيم واضحة ويكفي في كثرة الصوم علاجا لها.
واما قول سماحته من دون حمل السلاح وتخزينه فيقصد السيد القائد بذلك انه بعد ان نجد ونجتهد ونسعى الى تكامل انفسنا بحيث نصفيها التصفية المناسبة نستطيع بعدها ان نحمل السلاح ونكون مقاومين ومحررين فعليين للعراق بل للعالم باكمله . ومن دون ذلك لايمكن لنا ان نحقق النصر المرجو من تاسيس جيش الامام المهدي عليه السلام
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
وعجل فرجهم والعن عدوهم

همام الزيدي    ١ رجب ١٤٣٢ هـ
 

التقييم التقييم:
  ٣ / ٥.٠
 التعليقات
الإسم: علاء كاضم هاتو
الدولة: العراق كركوك
النص: وفق اللة لنصرة ياسيدي مقتدى منصور ان شا للة منا صرؤن كركوك
التاريخ: ٣٠ / ١١ / ٢٠١١ م ٠٩:٠٩ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 مكتبة آل الصدر
 

 تطبيق جامع الأئمة ع

 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 أخترنا لكم من الكتب:
نستقبل طلباتكم واستفساراتكم